انوارالهدى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوارالهدى

أجمل منتدى انوارالهُدى جميل جداً

أعلان خاص أهلاًوسهلا في احلى منتدى هذا المنتدى يحتوي على برامج إسلاميه وخدمه متوفره تفضل أخي الزائر
اللهم أنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك وتوحدت على دعوتك وتعاهدت على نصرة شريعتك فوثق اللهم رابطها وأدم ودها واهدها سبلها واملأها بنورك الذي لايخبو واشرح صدورها بفيض الايمان بك وجميل التوكل عليك واحيها بمعرفتك وأمتها على الشهادة في سبيلك انك نعم المولى ونعم النصير اللهم آمين وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
حديث  انك مادعوتني Moz-screenshot-5

المواضيع الأخيرة

» --منقولThe Meaning of Ramadan
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2009 2:54 pm من طرف الإدارة

» وكـل عــام وأنتـــم إلـى اللـــه أقرب ،،
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 11:02 pm من طرف نورالايمان

» يوم في حياة صائم ( مشاريع رمضان )
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 17, 2009 10:59 pm من طرف نورالايمان

» المرأة والقرآن ----منقول
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 12:35 am من طرف نورالايمان

» كيف تكسب دون أن تتعب !؟ منقول
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 12:33 am من طرف نورالايمان

» Welcoming the Arrival of Ramadan رمضان كريم
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 12:27 am من طرف نورالايمان

» أذكار تقال عند أسباب وفي أوقات خاصة
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 1:09 am من طرف نورالايمان

» افضل الصدقات ------منقول
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 1:03 am من طرف نورالايمان

» أدب المجالس---منقول
حديث  انك مادعوتني I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 1:02 am من طرف نورالايمان

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
brothersoft.com

نوفمبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


    حديث انك مادعوتني

    نورالايمان
    نورالايمان


    عدد المساهمات : 169
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/05/2009

    حديث  انك مادعوتني Empty حديث انك مادعوتني

    مُساهمة  نورالايمان الأحد مايو 17, 2009 4:36 pm

    [b]




    عن [color:d574=maroon] أنس بن مالك [/color] رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : [color:d574=teal]
    ( قال الله عزوجل : يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان
    منك ولا أبالي ، يا ابن آدم ، لو بلغت ذنوبك عنان السماء ، ثم استغفرتني
    غفرت لك ، يا ابن آدم ، إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا
    تشرك بي شيئا ، لأتيتك بقرابها مغفرة ) [/color] رواه [color:d574=maroon] الترمذي [/color] ، وقال : " حديث حسن صحيح " .




    [color:d574=#6600cc] الشرح [/color]

    بين
    يدينا حديث يأسر القلب ، ويأخذ بمجامع النفس ، يستمطر الدمع ، ويهيّج في
    الوجدان مشاعر التوبة والرجاء ، لتتلاشى معه أسباب اليأس والقنوط ، إنه
    هتاف سماويٌّ لو تردد في جنباتنا لأفاض عليها شوقا وحنينا إلى خير من
    مُدّت إليه الأيادي ، ولهجت بذكره الألسنة ، فيالها من موعظة ، ويالها من
    تذكرة .




    لقد
    جاء الحديث ، ليزفّ إلى الناس البشرى ، فرحمة الله واسعة ، وفضله عظيم ،
    لا يقف عند حدّ ، ولا يحصيه عدّ ، فغدا هذا الحديث إبهاجا للتائبين ،
    وأملاً للمذنبين ، وفرصة لمن أسرف على نفسه بالمعصية ، أو فرّط فيما مضى
    من حياته ، ولعلك – أيها القاريء الكريم – تدرك بذلك سر المكانة التي
    حازها هذا الحديث دون غيره ، حتى إن كثيرا من العلماء ليرون أنه أرجى حديث
    في السنة كلها .




    وتتجلّى
    معالم الحديث في بيانه لأسباب حصول المغفرة ، ويأتي الدعاء في مقدّمة تلك
    الأسباب ، والدعاء قربة عظيمة ، وصلة مباشرة بين العبد وربّه ، وهي سلاح
    المؤمن الذي يتسلّح به في الشدائد والكربات .




    وقد حثنا الله تعالى على الدعاء في عدّة مواضع من كتابه ، فقال تعالى : [color:d574=green]{ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } [/color] ( غافر : 60 ) ، وقال سبحانه : [color:d574=green]{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون } [/color] ( البقرة : 186 ) ، بل جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : [color:d574=teal] ( من لم يسأل الله يغضب عليه ) [/color] رواه [color:d574=maroon] الترمذي [/color] ، وصدق الشاعر إذ قال

    [color:d574=brown] الله يغضب إن تركت سؤاله وبنيّ آدم حين يُسأل يغضب [/color]




    بيد
    أن لهذه العبادة شروطاً ينبغي استكمالها ، ليكون الدعاء جديراً بالإجابة ،
    وأدعى للقبول ، فمن ذلك : حسن الظن بالله ، والرجاء والأمل بالمغفرة ، كما
    بيّن ذلك النبي صلى الله عليه وسلّم في قوله : [color:d574=teal] ( ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ) [/color] رواه [color:d574=maroon] الترمذي [/color] ، ولابد أن يكون لهذا الرجاء رصيداً من العمل الصالح ، لا أن يكون مجرد أمنية وأحلاماً زائفة .




    وإضافة
    إلى ذلك : فإن على المسلم حال دعائه أن يعزم في المسألة ، ويجزم في الطلب
    ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [color:d574=teal] ( لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ؛ فإنه لا مكره له ) [/color] رواه [color:d574=maroon] البخاري [/color].




    ثم
    ينتقل بنا المطاف إلى الحديث عن الاستغفار ، وهو طلب الستر والتجاوز عن
    الذنب ، وقد أثنى الله سبحانه وتعالى على المستغفرين في كتابه فقال : [color:d574=green]{ والمستغفرين بالأسحار } [/color] ( آل عمران : 17 ) ، كما رتّب حصول المغفرة عليه فقال : [color:d574=green]{ ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما } [/color] ( النساء : 110 ) .




    وعلاوة
    على ذلك ، فإن للاستغفار مزيد فضل على غيره من العبادات ، إذ لا تقتصر
    بركته على محو الخطايا وتكفير السيئات ، بل يمتدّ خيره إلى السماء فتنزل
    أمطارها ، وإلى الأرض فتنبت زروعها وثمارها ، ويحصل به النماء في الذريّة
    ، والقوّة في العُدّة ، ولا أدلّ على ذلك من قوله تعالى : [color:d574=green]{ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا ، يرسل السماء عليكم مدرارا ، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا } [/color] ( نوح : 10 – 12 ) .




    فمن
    هنا : لم يكن غريبا أن ترى الأمر بالاستغفار في كثير من الآيات الكريمات ،
    ولم يكن غريبا أن يتكرر الاستغفار على لسان كثير من الأنبياء والمرسلين ،
    بل كان نبينا صلى الله عليه وسلم يُعدّ له في المجلس الواحد مائة استغفار
    ، كما ورد في سيرته .




    ولا
    يكون الاستغفار صادقا إلا حين يصدر من قلب مؤمن مستحضر لجلال الرب وعظمته
    ، نادم على ما كان منه من تفريط وتقصير ، عازم على التوبة والإنابة ، وإلا
    فهي توبة جوفاء ، لا تنفع صاحبها .




    ثم إن أعظم أسباب المغفرة وأجلّها تحقيق جوانب التوحيد ، والإتيان به على أكمل وجه ، وقد أعلمنا ربنا بذلك في كتابه حينما قال : [color:d574=green]{ الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون } [/color]
    ( الأنعام : 82 ) ، فامتدح من كان إيمانه نقيّا خالصا من عوالق الشرك ،
    وبشّرهم بالسلامة من دخول النار ، ولا عجب في ذلك ، فإن الذنوب كلها
    تتصاغر أمام عظمة التوحيد ، ومن ثمّ تكفّل الله تعالى لمن لم يشرك به
    شيئاً أن لا يعذّبه ، كما جاء في حديث [color:d574=maroon] معاذ [/color] رضي الله عنه : [color:d574=teal] ( وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يُشرك به شيئاً ) [/color] رواه [color:d574=maroon] البخاري [/color].




    وبهذا نكون قد انتهينا من تناول أحاديث الأربعين النووية للإمام [color:d574=maroon] النووي [/color]
    رحمه الله ، فالحمد لله على ما منّ به علينا ، ونسأله سبحانه أن يقيل
    عثراتنا ويعفو عن زلاتنا ، ويعيننا على طاعته ، واتباع سنة نبيه صلى الله
    عليه وسلم . [/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 12:37 pm