~*~أن كــيــدكــن لـــعــظيـــم ~*~ توضيح بعض المفاهيم~*~
حبيباتي في الله كثيرا ما مررنا بهذه التجربه تكلمين شخص و الرد أن كــيــدكــن لـــعــظيـــم !!!
ثم يكذبون على الله و يقولون وما هو الشىء الدى خلقه الله واستعضمه؟ و هو كيد النساء و هكذا و دليلهم طبعا الايه القرانيه في قوله تعالى (إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم)
رفع الغلط :
1) تكرر استخدام حرف التوكيد (إن)في الجولة مرتين متتاليتين مع حصره في الحدث ذاته الذي وقع من امرأة العزيز،
2) الايه نقل لحكايه سيدنا يوسف : ( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوأ إلا أن يسجن أو عذاب أليم ( 25 ) قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين ( 26 ) وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين ( 27 ) فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ( 28 ) يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ( 29 ) ) [ ص: 383 ] ( 27 ) فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ( 28 ) يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ( 29 ) .
3) في القران اثناء النقل لكلام الاشخاس عاده لا ننسبه الى الله الا اذا اكده و هنا ما نرى خبر الكيد الا في هذه القصه..فالقرآن حافل بالآيات التى تتحدث بألسنة الآخرين ومنهم من كانوا أعدى أعداء الحق مثل فرعون وكلها آيات تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر عن إرادة الله تعالى فعندما قال فرعون ( ما أرى لكم من إله غيرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) فهل هذا كلام الله أم كلام فرعون ولكن الله قصه من ضمن القصة حتى نعرف تفاصيلها وينطبق ذلك على الكثير من الآيات الشبيهة ومن هذه الآيات الآية التى بين أيدينا ( إن كيدكن عظيم)
أنها تعبر عن رأى الرجل الذى كان مع العزيز ورأى قميص يوسف قد قد(أى قطع أو تكرمش) من دبر أى من الخلف فى محاولة مستميتة من إمرأة العزيز لإعادته إلى الفراش حتى تنول ما تريد فلما هرب منها يوسف وفتح الباب ليهم بالخروج وجد بالصدفة زوجها (عزيز مصر) ومعه ضيف وهو أحد اقارب إمرأة العزيز ( شاهد من أهلها) وهو الذى إقترح موضوع مشاهدة حالة قميص يوسف حتى يشاهدون آثار الأيدى أثناء محاولة الإعتداء كما إدعت زوجة العزيز فلما وضح كذبها وصدق يوسف قال لها قريبها لائمأ وموبخأ ( إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم) ثم قال ليوسف ( يوسف أعرض عن هذا ) أى إنسى هذا الموضوع وكأنه لم يكن ثم إتجه إليها قائلأ معنفأ لها ( إستغفرى لذنبك إنك كنت من الخاطئين)
في الختام هذه الايه مجرد نقل لواقعه وليســ كما ينـسبها البـ ع ـضــ إلى الله { سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًاِ } و الله اعلم
فالحذر الحذر من هذا الخطا لما فيها من سوء لديننا الي اعز المراه كما لم يعزه دين
استغفر الله لي و لكن و الحمد لله ربي العالمين..
حبيباتي في الله كثيرا ما مررنا بهذه التجربه تكلمين شخص و الرد أن كــيــدكــن لـــعــظيـــم !!!
ثم يكذبون على الله و يقولون وما هو الشىء الدى خلقه الله واستعضمه؟ و هو كيد النساء و هكذا و دليلهم طبعا الايه القرانيه في قوله تعالى (إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم)
رفع الغلط :
1) تكرر استخدام حرف التوكيد (إن)في الجولة مرتين متتاليتين مع حصره في الحدث ذاته الذي وقع من امرأة العزيز،
2) الايه نقل لحكايه سيدنا يوسف : ( واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوأ إلا أن يسجن أو عذاب أليم ( 25 ) قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين ( 26 ) وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين ( 27 ) فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ( 28 ) يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ( 29 ) ) [ ص: 383 ] ( 27 ) فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ( 28 ) يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ( 29 ) .
3) في القران اثناء النقل لكلام الاشخاس عاده لا ننسبه الى الله الا اذا اكده و هنا ما نرى خبر الكيد الا في هذه القصه..فالقرآن حافل بالآيات التى تتحدث بألسنة الآخرين ومنهم من كانوا أعدى أعداء الحق مثل فرعون وكلها آيات تعبر عن آراء أصحابها ولا تعبر عن إرادة الله تعالى فعندما قال فرعون ( ما أرى لكم من إله غيرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) فهل هذا كلام الله أم كلام فرعون ولكن الله قصه من ضمن القصة حتى نعرف تفاصيلها وينطبق ذلك على الكثير من الآيات الشبيهة ومن هذه الآيات الآية التى بين أيدينا ( إن كيدكن عظيم)
أنها تعبر عن رأى الرجل الذى كان مع العزيز ورأى قميص يوسف قد قد(أى قطع أو تكرمش) من دبر أى من الخلف فى محاولة مستميتة من إمرأة العزيز لإعادته إلى الفراش حتى تنول ما تريد فلما هرب منها يوسف وفتح الباب ليهم بالخروج وجد بالصدفة زوجها (عزيز مصر) ومعه ضيف وهو أحد اقارب إمرأة العزيز ( شاهد من أهلها) وهو الذى إقترح موضوع مشاهدة حالة قميص يوسف حتى يشاهدون آثار الأيدى أثناء محاولة الإعتداء كما إدعت زوجة العزيز فلما وضح كذبها وصدق يوسف قال لها قريبها لائمأ وموبخأ ( إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم) ثم قال ليوسف ( يوسف أعرض عن هذا ) أى إنسى هذا الموضوع وكأنه لم يكن ثم إتجه إليها قائلأ معنفأ لها ( إستغفرى لذنبك إنك كنت من الخاطئين)
في الختام هذه الايه مجرد نقل لواقعه وليســ كما ينـسبها البـ ع ـضــ إلى الله { سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًاِ } و الله اعلم
فالحذر الحذر من هذا الخطا لما فيها من سوء لديننا الي اعز المراه كما لم يعزه دين
استغفر الله لي و لكن و الحمد لله ربي العالمين..
السبت أغسطس 22, 2009 2:54 pm من طرف الإدارة
» وكـل عــام وأنتـــم إلـى اللـــه أقرب ،،
الإثنين أغسطس 17, 2009 11:02 pm من طرف نورالايمان
» يوم في حياة صائم ( مشاريع رمضان )
الإثنين أغسطس 17, 2009 10:59 pm من طرف نورالايمان
» المرأة والقرآن ----منقول
الإثنين أغسطس 10, 2009 12:35 am من طرف نورالايمان
» كيف تكسب دون أن تتعب !؟ منقول
الإثنين أغسطس 10, 2009 12:33 am من طرف نورالايمان
» Welcoming the Arrival of Ramadan رمضان كريم
الإثنين أغسطس 10, 2009 12:27 am من طرف نورالايمان
» أذكار تقال عند أسباب وفي أوقات خاصة
الأحد أغسطس 09, 2009 1:09 am من طرف نورالايمان
» افضل الصدقات ------منقول
الأحد أغسطس 09, 2009 1:03 am من طرف نورالايمان
» أدب المجالس---منقول
الأحد أغسطس 09, 2009 1:02 am من طرف نورالايمان